منتديات مدرسة المنارة الاساسية
منتديات مدرسة المنارة الاساسية ترحب بكم.
وتدعوكم للتسجيل فيها حتى يتم تفعيل الروابط
والاستفادة منها.
منتديات مدرسة المنارة الاساسية
منتديات مدرسة المنارة الاساسية ترحب بكم.
وتدعوكم للتسجيل فيها حتى يتم تفعيل الروابط
والاستفادة منها.
منتديات مدرسة المنارة الاساسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة المنارة الاساسية

مدرسة اساسية مختلطة تابعة لمديرية عمان الرابعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 227 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 1:20 pm
المواضيع الأخيرة
» ابو هريرة-رضي الله عنه-
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 9:25 pm من طرف esraa yacoub

» كيف تتعرف على نمط التعلم لديك؟
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2013 11:03 pm من طرف Admin

» كيف ادرس للامتحان؟
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2013 11:02 pm من طرف Admin

» كيف نحفز الطلبة .. بالحب ?
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2013 11:00 pm من طرف Admin

» دعاء لا تستطيع الملائكه الأنتهاء من كتابه حسناتك ؟؟
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:01 am من طرف esraa yacoub

» قصة يجب قراءتها
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 11:58 pm من طرف esraa yacoub

» الشب والبنت .....شوووووو صااار
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 1:49 am من طرف esraa yacoub

» اللهم امين
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 1:47 am من طرف esraa yacoub

» حلاوة الايمان
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 1:20 am من طرف esraa yacoub

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
yasmeenala
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
halla yacoub
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
fadia saleh
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
Admin
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
esraa yacoub
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
manar h
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
Alaa
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
Rana saleh
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
braa yacoub
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
awan albzoor
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_rcapالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_voting_barالتدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية I_vote_lcap 
تصويت

 

 التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 106
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 10/01/2012

التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Empty
مُساهمةموضوع: التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية   التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 5:30 pm

يقصد بالتدريس الانعكاسي ان يراقب المعلم ما يقوم به داخل الغرفة الصفية ويتأمل الاستراتيجيات التي يلجأ اليها ومدى نجاحها.
اذا هي عملية تأمل وتقييم المعلم لنفسه.
وعندما يقوم المعلم بجمع المعلومات اللازمة حول ما يقوم به داخل الفصل الدراسي وتحليلها وتقييمها فأنه يلجأ الى تحديد الممارسات الخاصة به ومعتقداته الاساسية وهذا يقوده الى السعي لتحسين اداءه واجراء التغييرات المناسبة التي تنعكس ايجابيا على التعليم.
فالتدريس الانعكاسي هو وسيلة للتنمية المهنية التي تبدأ من الفصول الدراسية لدينا.

كيف يكون التدريس الانعكاسي؟

يكون باستخدام:
1. مفكرة المعلم
2. ملاحظات النظير
3. تسجيل الدروس
4. ملاحظة ردود فعل الطلبة

ما ينبغي فعله بعد ذلك:

التأمل والتفكير
الحديث
القراءة
السؤال

ثم التوصل الى نتائج

لماذا يعد هذا النوع من التدريس مهما لدينا؟

قد يلاحظ العديد من المعلمين عملية التدريس لديهم وقد يتحدثون بخصوصها الى زملائهم "سارت الحصة سيرا جيدا اليوم" او " يبدو على الطلبة انهم لم يفهموا علي اليوم" او " تصرف طلابي في هذه الحصة لم يعجبني"
الا انه ينبغي عليهم تخصيص وقتا كافيا لمناقشة ما حدث قبل القفز الى النتائج حول لماذا تحدث الاشياء وهذا ما يميل اليه معظم المعلمين الذين لا يلاحظون الا ردود افعال الطلبة الاشد ازعاجا.
لذلك فان عملية التدريس الانعكاسي تتضمن طرق منهجية في جمع المعلومات وتدوينها وتحليل الافكار وملاحظات وتاملات المعلم والطالب على حد سواء ومن ثم القيام باجراء التغييرات المناسبة.
- اذا سار الدرس سيرا حسنا فعلينا تأمل الاسباب التي ادت الى ذلك
- اذا لم يفهم الطلبة بعض النقاط فعلينا تأمل طريقة طرحها وسبب عدم نجاحها
- اذا تصرف الطلبة بطريقة سيئة فعلينا تأمل ما كانوا يفعلونه ومتى ولماذا؟

بداية عملية التفكير والتأمل:

قد تبدأ عملية التفكير لدى المعلم في الاستجابة لمشكلة معينة نشأت مع احد الصفوف الخاصة به، أو ببساطة ان يتامل المعلم اسلوبه الخاص في التدريس . قد يقرر نتيجة لذلك أن يركز على فئة معينة من الطلاب، أو أن ينظر إلى سمة من سمات التعليم - على سبيل المثال كيفية التعامل مع الحوادث من سوء تصرف أو كيف يمكن تشجيع الطلاب على التحدث اكثر باللغة الانجليزية في الصف مثلا.

اذا الخطوة الأولى هي جمع المعلومات حول ما يحدث في الصف. وهذه بعض الطرق المختلفة للقيام بذلك:

يوميات المعلم:

وتعد هذه أسهل الطريق للبدء في عملية التفكير لأنها شخصية بحتة. فبعد كل حصة يقوم المعلم بتدوين ملاحظاته في مفكرة خاصة به. ويصف فيها ردود فعله وانفعالاته وملاحظاته فيما يتعلق بالطلبة وملاحظات الطلبة كذلك.وقد يبدا بطرح تساؤلات حولها.
كتابة اليوميات لا تحتاج الى انضباط معين، لذا يسهل القيام بها على اساس منتظم واعطاءها الوقت الكافي.

وهذه بعض الملاحظات التي ينبغي التركيز عليها من اجل نجاح هذه العملية:

فيما يتعلق باهداف الدرس:

- هل فهم الطلبة ما قمنا به؟
- هل كان ما قمنا به سهلا ام صعبا؟
- ما الصعوبات التي واجهها الطلبة ( ان وجدت)؟
- هل ادت طريقة التدريس الى نتاجات واضحة؟
- ما الذي تعلمه ومارسه الطلبة خلال الحصة؟ وهل كان مفيدا لهم؟

فيما يتعلق بالانشطة والوسائل التعليمية المستخدمة:

- ما هي الانشطة والادوات التي تم اللجوء اليها واستخدامها؟
- هل نجحت في جذب انتباه الطلبة ولزمن معقول؟
- هل يمكن اداء اي جزء من الدرس بطريقة مختلفة؟

على مستوى الطلبة:

- هل شارك وانخرط معظم الطلبة بما ينبغي ان يقومون به؟
- اي اجزاء الدرس استمتع باداءها الطلبة وايها كان الاقل متعة؟
- وان كان كذلك فبأي الاجزاء ومتى حدث ذلك؟
- ما مقدار اللغة التي استخدمها الطلبة وهل كان مناسبا؟

فيما يتعلق بادارة الصف:

- هل كان الوقت المخصص للانشطة وتوزيعها مناسبا؟
- ما الاسلوب الذي لجأت اليه في توزيع الانشطة: جميع الصف ،المجموعات، الازواج، العمل الفردي؟
- ولماذا استخدمت هذا الاسلوب وهل ادى الغرض المطلوب؟
- هل فهم الطلب الهدف مما قاموا به؟
- هل كانت التعليمات واضحة؟
- هل زودت جميع الطلبة بفرص للمشاركة في الانشطة؟
- هل كان لدى وعيا كافيا بمستوى التحسن الذي يطرأ على اداء جميع الطلبة؟

واذا قمت باعادة الدرس مرة اخرى ما الذي يمكن ان افعله بطريقة مختلفة؟

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://manaraschool.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 106
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 10/01/2012

التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية   التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 5:37 pm


ملاحظة النظير:


وهو ان يدعو المعلم معلما اخرا لحضور حصة لديه في احدى الصفوف. وقد يكتفي
باخذ بعض الملاحظات البسيطة او باخذ الملاحظات بصورة متواصلة وبذا يستطيع
المعلم بالحصول على التغذية الراجعة فيما يتعلق بملاحظاته التي دونها في
مفكرته. كأن يطلب منه ملاحظة الطلبة الاشد تفاعلا في الانشطة الصفية او ان
يلاحظ انماط التفاعل التي تحدث، او ان يعطيه رأيه فيما يتعلق بمعالجته
لاخطاء الطلبة.

تسجيل الحصص:

تسجيل بعض الحصص صوتيا او على شكل فيديو يزود المعلم بمادة مناسبة للتدريس
الانعكاسي ويعتير مادة مناسبة للتامل ، ويمكن اللجوء الى هذه الطريقة عندما
يشعر المعلم ان هناك بعض الاشياء التي تحدث في الصف وهو لا يراها.

يمكن للتسجيلات الصوتية ان تكون مفيدة للنظر في الجوانب التي تتعلق بحديث المعلم:
- كم هو الوقت الذي قضاه المعلم وهو يتحدث؟
- عم كان يتحدث؟
- هل كانت التعليمات والشروحات التي قدمها مناسبة؟
- كم هو الوقت خصصه المعلم لحديث الطلبة؟
- كيف استجاب المعلم لحديث الطلبة؟

اما التسجيلات المرئية فانها تري المعلم مظاهر السلوك الخاصة به.
- اين يقف عادة؟
- لمن كان يوجه الخطاب؟
- كيف واجه الطلبة؟

ردود فعل الطلبة:

ويكون ذلك بان بسأل المعلم بعض الطلبة عن رايهم حول ما يجري في بعض الفصول
الدراسية، فاراءهم وتصرفاتهم قد تضيف وجهات نظر مختلفة وقيمة، ويمكن القيام
بذلك عن طريق توزيع استبيانات بسيطة او من خلال مفكرات التعلم الخاصة
بالطلبة على سبيل المثال.

ما الذي ينبغي على المعلم فعله بعد ذلك؟

ما ينبغي على المعلم ان يفعله بعد ان يدون الملاحظات في مفكرته:

1. التفكير:
قد يلاحظ المعلم بعض الانماط التي تحدث خلال عملية التدريس ، وقد يكون
بعضها لم يشعر به سابقا، وقد يفاجئ من ردود افعال واقوال بعض الطلبة لديه.
فتتشكل لديه بعض الافكار التي تتعلق ببعض التغييرات التي سيسعى الى
تنفيذها.

2. الحديث:
مجرد حديث المعلم عن اكتشافاته لبعض زملائه او اصدقاءه سيمكنه من الحصول
على مجموعة من الافكار الداعمة والتي تساعده على فعل الاشياء بطريقة
مختلفة.
كما ان وجود زميل اخر يسعى الى تطوير التدربس لديه بنفس الاسلوب باستخدام
التأمل كأداة يساعد كلاهما في مناقشة وطرح مواضيع مختلفة تتعلق بالتدريس
لديهما. اما القضايا المطروحة بينهما فقد تستند الى سيناريوهات تحدث خلال
الحصص الصفية لديهما.

3. القراءة:

قد يشعر المعلم بحاجته الى القراءة والاطلاع في مجال معين. واصبح المجال في
هذه الايام متاحا للجميع من خلال المواقع المختلفة والمقالات التربوية
المتخصصة الهادفة في الشبكة العنكبوتية. والتي قد تزودهم بافكار كثيرة. كما
باستطاعة المعلم اللجوء الى المجلات التربوية والتي تتصمن المقالات
المفيدة المتخصصة.كما بامكانهم الحصول مراجعة المكتبات المنتشرة ففيها
الكثيرمن الكتب المفيدة.

4. السؤال:
حيث يقوم المعلمة بطرح الاسئلة التي تستحوذ تفكيره في المواقع التربوية
المنتشرة على الشبكة العنكبوتية وبذا يستطيع الحصول على افكار تساعده كما
بامكانه الانضمام الى جمعيات المعلمين ان وجدت او سؤال المشرفين فيما يتعلق
بالامور التي تهمه.

ختاما:

هذا النوع من التدريس يعد عملية دورية لان مجرد البدء باجراء التغييرات اللازمة فان عملية التقييم تبدأ من جديد.
وفيها تثار بعض التساؤلات:
- ماذا فعلنا؟
- لماذا فعلنا ذلك؟
- ما مدى فعاليته؟
- كيف كانت استجابة الطلبة؟
- كيف يمكن القيام بذلك مرة اخرى بصورة افضل؟

وكنتيجة لهذا التأمل الذي قام به المعلم فانه قد يتخذ قرارا باداء الشيئ
مرة اخرى بطريقة مختلفة او قد يقرر ان ما قام به كان الافضل. وهذا جميعه
يعود ايجابيا على التطوير المهني للمعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://manaraschool.jordanforum.net
 
التدريس الانعكاسي: استكشاف المعلم ممارساته الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريس في سنة 2030

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة المنارة الاساسية :: الاقسام العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: